-
خلية ضمان الجودة
1-مقدمة
- من أجل دعم تطبيق الإصلاح وتحديث التعليم العالي ،وفي إطار الشراكة بين الإتحاد الأوروبي و الجزائر ،ثم الاتفاق لتفعيل برنامج لدعم السياسة الجهوية (PAPS) للتعليم العالي والبحث العلمي.
- ESRS /PAPS برنامج تقوده وزارة التعليم العالي و البحث العلمي و ممول من طرف الجزائر و الاتحاد الأوروبي.
- البرنامج يهدف خاصة إلى مرافقة ودعم الإصلاحات الأساسية في الميدان لتحديث النظام الجامعي و هذا من خلال إيجاد آليات لإدماج الشباب (الطلبة) في عالم المؤسسات(entreprises)،تقوية قدرات المؤسسات الجامعية ،و تحسين نوعية التعليم.البرنامج يحتوي على ستة نتائج :
النتيجة الأولى ضمان الجودة A.Q
النتيجة الثانية:طرق الإعلام
النتيجة الثالثة:الموارد البشرية
النتيجة الرابعة:مدرسة الدكاترة
النتيجة الخامسة:تكوينLMD
النتيجة السادسة:تقريب الجامعة من المؤسسات
- جامعة تلمسان بصحبة 5 جامعات جزائرية(قسنطينة،سكيكدة،الجزائر،بومرداس،وهران)،معنية بالنتيجة رقم 1(ضمان الجودة)
- لهذا السبب ،عينت الجامعة مسؤولا عن الجودة Responsable Assurance Qualité(RAQ)،و نصبت خلية ضمان الجودة للجامعة (CAQ)
دور خلية ضمان الجودة هو وضع طريقة للتقويم الذاتي (Auto-évaluation )داخل الكليات المعنية بالأمر. ولهذا تم تعيين فريق للتقويم الداخلي في كل كلية.
2-فريق التقويم الداخلي:
لكي نتمكن من تفعيل برنامج ضمان الجودة داخل الكلية ،تم اختيار شعبة الإنجليزية نموذجا لإجراء هذه التجربة.و لهذا تم تعيين سبعة أساتذة و طالبينLMD3 (بن دحمان نسيمة ،عوماري فاطمة ،بن مصطفى نوال ،مزيان مليحة، مسعودي يوسف، خلادي محمد،جنان رفيف،طاهري كمال و بن سعد سلمى)
1 .الأعمال المنجزة
منذ انطلاق المشروع في بداية هذه السنة (13-14)، قام فريق التقويم الداخلي للكلية تحت إشراف مسؤول الجودة بإدراج وسائل الجودة لتمكين أساتذة الشعبة المعنية بالمشروع من تحسين تصرفاتهم البيداغوجية .و الوسائل هي كالآتي:
أ.برنامج(syllabus (
برنامج نموذجي سلم لأساتذة الشعبة عبر خدمة الإنترنت لاستعماله خلال تحضير برامج المقاييس التي تخصهم بداية كل سنة أو سداسي. ويحتوي هذا النموذج على محتوى المقياس ،أهداف المقياس التعليمية و التعلمية،قائمة المراجع المستعملة لتحضير دروس المقياس ،طرق التقويم،ومعلومات أخرى لتسهيل وتفعيل تدريس وتعلم المادة . وبطبيعة الحال طلب من الأساتذة تسليم نسخة من هذا البرنامج المفصل للطلبة. (تحميل الوثيقة)
ب.استبيان لتقويم التدريس من طرف الطلبة.
استبيان متعلق بالتدريس وزع على الأساتذة لكي يسلموه لطلبتهم في نهاية السداسي لكي يقوّموا عملية تدريس أساتذتهم ثم يرجعونه لأساتذتهم لكي يقوّموا نظرة الطلبة لعملية التدريس و للمدرس. (تحميل الوثيقة)
2- أعمال في إطار الإنجاز
لكي نمكن هذا البرنامج من أخذ مساره النهائي ،فريق التقويم الداخلي في صدد جمع معلومات تخص ميدان التكوين (formation)و الحكامة(gouvernance).لكي يتحصل على هذه المعلومات ، فريق التقويم الداخلي وزّع استبيان على طلبة الشعبة .استبيان آخر وزع على أساتذة الشعبة.نائب العميد للبيداغوجية ،نائب العميد لما بعد التدرج،و رئيس القسم أيضا استلمواااستبيانا ت تخص ميدان التكوين والحكامة(Gouvernance).و موازاة مع هذه الاستبيانات،الفريق بصدد البحث عن أدلة تخص التكوين و المعاملات الإدارية على مستوى رئاسة الجامعة،العمادة،ونيابة العمادة و هذا باستعمال مرجع (Referentiel) أنجز من طرف فريق ضمان الجودة للجامعة تحت إشراف خبير أوربي مسؤول عن متابعة العملية و تكوين العناصر الفاعلة.
3.الأعمال المستقبلية
عندما تنتهي عملية جمع المعلومات و الأدلة الخاصة بالتكوين (Formation)والحكامة(Gouvernance)، تسند إلى المسؤول عن الجودة و فريق التقويم الداخلي ستسند لهم مهمة دراسة المعطيات وتحديد النقائص مقارنة بالمرجع المستعمل ،يتوج إصدار دليل للجودة خاص بكلية الآداب و اللغات الأجنبية .
4.خلاصة
هذا إذا كل ما أنجز لحد الآن في ما يخص ضمان الجودة في كلية الأدب و اللّغات و معظم كليات الجامعة، لذلك يجب أن تتضافر الجهود لكي تجنى ثمار هذا المشروع و نمكن جامعتنا من تسلّق سلّم الامتياز في مجال التعليم و البحث العلمي.